إطلاق خدمة مسلم بال ..أول عالم إفتراضي للمسلمين
واجهة الخدمة الجديدة على موقع مسلم
أطلقت مسلم(Muxlim)، خدمة الإعلام الإجتماعيّ الإسلامية على الإنترنت، قبل أيّام النسخة التجريبية لمسلم بال (Muxlim Pal)، وهو عالم إفتراضي مُوجّه للمسلمين، كاملا بثقافته وعملته الخاصّتين، يشبه إلى حدّ ما سكند لايف (Second Life).وبإستطاعة مستخدمي مسلم الدخول إلى خدمة “بال” (Pal) والحصول على تجسيداتهم الشخصية الخاصّة بهم لهذا العالم الافتراضي، والتي يُطلَق عليها اسم بالز (Pals)، أي الرّفاق. المستخدمون الأوائل سيحصلون كذلك على بعض القطع النقدية المجّانية للبدء. وكل مستخدم يحصل على غرفته الخاصّة، والتي بإمكانه أن يُزيّنها وأن يُضفي عليها طابعا شخصيا باستعمال الأثاث والهدايا الموجودة أصلا أو التي بإمكانه إضافتها من قوائم الجرد الخاصة به. هذه الغرف الشخصية هي أيضا المكان الذي يستطيع فيه المستخدمون تغيير شكل رفيقهم، وذلك عن طريق النّقر على خزانة الملابس لتغيير ملابسهم وإكسسواراتهم، أو عن طريق النّقر على رفيقهم لتغيير تسريحة شعره، لون بشرته، وغيرها من الميّزات. كما يتسنّى للرّفاق أن يُصلّوا في غرفهم الخاصّة. التحرك في بال سهل؛ فزِر “الملاحة” الأحمر يُمكّن المستخدمين من زيارة مختلف أجزاء العالم؛ وعند وجودك هناك، مجرّد النقر على الأرض يُعدّ كافيا لتحريك الرفيق من مكان لآخر. النّقر على الأشخاص سيخبرك مَن هم. باستطاعة المستخدمين التحادث والتعرّف على بعضهم البعض من خلال نظام التحادث المُدمَج. ساحة المسجد الإجتماعيّة، إحدى مناطق العالم الإفتراضي، تبدو كمكان مناسب ليتقابل النّاس فيه. أحد الأماكن في العالم هو المركز التجاري، حيث يتمكّن المستخدمون من التسوّق لشراء ثياب جديدة لرفاقهم، وشراء أثاث لغرفهم، وجلب هدايا للأصدقاء الذين يتعرّفون عليهم في هذا العالم الإفتراضي. هناك زر “محفظة” أخضر يُظهِر عدد القطع النقدية التي بحوزة رفيقك. من الممكن شراء هذه القطع النقدية من الموقع ليتم استخدامها في العالم الإفتراضي. كما يوجد زر “قائمة الجرد” البرونزي والذي يعرض كلّ الهدايا والأشياء التي هي ملك لرفيقك، والتي لم يتم وضعها في غرفتك الشخصية. يهدف مسلم بال إلى خلق مجتمع مفتوح للمسلمين وغير المسلمين على حد سواء، لتمكين الناس من كل أنحاء العالم من استكشاف الثقافة الإسلامية. ومع أنّه توجد هناك أماكن دينية، فإنّ مسلم بال لم يُصمَّم ليكون منصّة دينية، وسيكون مفتوحا للأشخاص المتديّنين وغير المتديّنين كذلك.